Archive Pages Design$type=blogging

تعزّز التحالف بين أنقرة والدوحة

في 15 آب/أغسطس الماضي، على إثر اجتماع عُقِد في أنقرة بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكّدت وزارة الخا...

في 15 آب/أغسطس الماضي، على إثر اجتماع عُقِد في أنقرة بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكّدت وزارة الخارجية القطرية أن الدوحة سوف توظّف 15 مليار دولار في الاقتصاد التركي، في شكل استثمارات جديدة وودائع على السواء. وفي إطار هذا التعهّد، وقّع المصرفان المركزيان التركي والقطري اتفاقاً لتبادل العملات في 19 آب/أغسطس، تشتري الدوحة بموجبه ليرات تركية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بهدف تحسين قيمة العملة التركية. يهدف الاتفاق إلى تيسير التبادل التجاري الثنائي بالعملات المحلية، وتأمين السيولة. لكن في حين أن زيارة الأمير القطري والتعهد الذي أطلقه كانا متوقّعَين نظراً إلى الروابط الوثيقة بين البلدَين، إلا أن كثراً في تركيا رأوا في المساعدات الاقتصادية التي عرض تقديمها، تعهّداً طال انتظاره إنما أيضاً تعهد غير مضمون.

إشارة إلى أن الاقتصاد التركي الذي يعتمد إلى حد كبير على القروض بالعملات الأجنبية، عانى من وطأة شديدة على مدار العام 2018، مع تسجيل قيمة الليرة التركية في مقابل الدولار الأميركي هبوطاً بنسبة 40 في المئة منذ كانون الثاني/يناير 2018. لقد عزا منتقدو الحكومة التركية الانخفاض في قيمة الليرة إلى رفض أردوغان زيادة أسعار الفوائد في خضم التضخم التصاعدي. هذا وقد فرضت الإدارة الأميركية، في الثاني من آب/أغسطس، عقوبات على وزيرَين تركيين رداً على رفض أنقرة الإفراج عن القس أندرو برونسون. وقد تحوّلت قضية القس مسألة شديدة الحساسية أدّت إلى احتدام التشنّج في العلاقات الأميركية-التركية. فواشنطن تعتبر، من جهتها، أن تركيا تعتقل برونسون في تهمٍ ملفّقة لاستخدامه بيدقاً سياسياً، في حين أن تركيا تعتبر أن الولايات المتحدة لا تحترم الإجراءات القانونية في قضية القس. وقد عمدت الولايات المتحدة، في العاشر من آب/أغسطس، إلى مضاعفة التعرفات المفروضة على صادرات الألومينيوم والفولاذ التركية، ما تسبّب بأزمة للعملة التركية التي تراجعت قيمتها من 4.9 مقابل الدولار الأميركي في الأول من آب/أغسطس إلى 6.9 بحلول 13 آب/أغسطس، الأمر الذي دفع بأردوغان إلى إلقاء اللائمة على الولايات المتحدة متّهماً إياها بشن "حرب اقتصادية" على بلاده.

[caption id="attachment_8075" align="aligncenter" width="900"] تحالف المقاطعة[/caption]

 

وقد جاء تعهّد أمير قطر بتقديم حزمة مساعدات قدرها 15 مليار دولار، في الوقت المناسب لوضع حد للانتقادات التي وُجِّهت إلى قطر في إطار ما وصفته بعض وسائل الإعلام التركية بـ"الخيانة". تساعد الأزمة الخليجية التي اندلعت في العام 2010 على فهم الأسباب التي دفعت بتركيا إلى أن تتوقّع من قطر المبادرة بسرعة أكبر إلى تقديم المساعدة. فعندما بدأت البحرين ومصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة بفرض حصار على قطر في حزيران/يونيو 2017، أعطى أردوغان توجيهاته إلى وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي لمساعدة الدوحة في الالتفاف على الحصار الذي فرضه عليها جيرانها. وقد أدّى تدخل أنقرة في الأزمة دوراً محورياً في مد قطر بشريان حياة. في الوقت نفسه، عمدت تركيا إلى التعجيل في نشر قواتها في قطر في إطار اتفاق دفاعي مشترك، ما خفّض من قدرة التكتل الذي تقوده السعودية على شنّ عمل عسكري ضد الإمارة. وبما أن أنقرة وظّفت مجهوداً كبيراً في علاقاتها السياسية والعسكرية مع الدوحة، توقّعت من قطر أن تبادلها بالمثل وتبذل بدورها جهوداً اقتصادية لمساعدتها.

لكن على الرغم من العلاقات السياسية والأمنية الممتازة، لم تجمع قط روابط تجارية قوية بين تركيا وقطر. فما خلا في العام 2008، لم تتخطَّ قيمة التجارة الثنائية المليار دولار، وفقاً للهدف الذي حدّده المسؤولون في البلدَين. تُظهر الأرقام الرسمية أنه منذ العام 2014، تاريخ توقيع البلدَين مذكرة لإنشاء اللجنة الاستراتيجية العليا – وهي عبارة عن آلية ثنائية للحوار الرفيع المستوى حول العلاقات السياسية والاقتصادية والدفاعية – تراجع حجم التجارة بينهما من حوالي 740 مليون دولار في العام 2014 إلى 710 ملايين دولار في العام 2016. ثم جاءت أزمة الخليج في العام 2017 لتُبدّل هذا المسار، مع تسجيل الصادرات التركية إلى قطر زيادة بنسبة 48 في المئة خلال العام المذكور، ما أفضى إلى ارتفاع حجم التجارة الثنائية إلى 913 مليون دولار. بيد أن حصة قطر من مجموع الصادرات التركية في العام 2017 ظلّت 0.3 في المئة فقط، أي في المرتبة الـ48 بين شركاء تركيا التجاريين، نظراً إلى أن قطر لا تزال تعتمد بشدّة على أسواق تقليدية أخرى في أوروبا وشرق آسيا وأميركا الشمالية للحصول على وارداتها.

في الأعوام القليلة الماضية، استثمرت قطر أيضاً في القطاع المصرفي، وفي العقارات، والسياحة، والإعلام، وقطاعات التصنيع في تركيا. بيد أن الحديث عن حجم هذه الاستثمارات، وفق ما ورد في وسائل الإعلام وعلى لسان بعض المسؤولين القطريين، انطوى على مبالغة كبيرة. في العام 2017، زعمت تقارير كثيرة، من دون أدلة دامغة، أن قيمة الاستثمارات القطرية في تركيا تخطّت 20 مليار دولار؛ لكن وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي التركي، لم يتجاوز مجموع الاستثمارات الخارجية المباشرة القطرية في تركيا، من 2002 إلى 2017، 1.7 مليار دولار. ويعود هذا التباين في الأرقام، في جزء منه، إلى تقصير الشركات القطرية في الوفاء بوعودها. على سبيل المثال، أعلنت شركة حصاد – الجهة المستثمرة الرائدة في القطاع الزراعي في الدوحة وأحد فروع جهاز قطر للاستثمار – عن خطط لاستثمار 500 مليون دولار في القطاع الزراعي التركي في أيلول/سبتمبر 2014، ثم رفعت الرقم إلى 650 مليون دولار في تشرين الأول/أكتوبر 2017، لكنها لم تبادر إلى تنفيذ أيٍّ من هذه المشاريع. كذلك تعهّدت قطر بتقديم 19 مليار دولار إضافية في تشرين الأول/أكتوبر 2017، لكنها لم تلتزم بوعدها، مايساهم في تغذية الشكوك التركية بشأن التعهد الأخير.

سواءً وفت قطر بوعدها أم لم تفعل، فإن الإعلان عن التعهد بتقديم 15 مليار دولار أتاح لتركيا تحقيق العديد من المنافع الفورية. على الصعيد السياسي، ساهم التعهد في تعزيز ثقة أنقرة بأنها ليست في صدد التعرض للعزلة الدولية، ما منح اندفاعة لجهودها الآيلة إلى ترسيخ علاقاتها مع البلدان التي من شأنها أن تُقدّم لها مساعدة إضافية في هذه الأزمة، مثل الصين والكويت وروسيا. ويسمح لها ذلك أيضاً بالتمسك بموقفها في مواجهة واشنطن في قضية القس أندرو برونسون على الرغم من الضغوط الاقتصادية التي تمارسها الولايات المتحدة. وعلى الصعيد الاقتصادي، ساهم الإعلان في تعزيز الثقة العامة، ما أدّى إلى ارتفاع قيمة الليرة التركية لتبلغ 5.75 مقابل الدولار، بعدما كانت قد سجّلت انخفاضاً قياسياً مع بلوغها 7.25 مقابل الدولار في الأسبوع السابق للإعلان.

[caption id="attachment_8074" align="aligncenter" width="902"] وزراء خارجية تحالف المقاطعة في مؤتمر صحفي للرد على قطر[/caption]

 

غير أن الإجابة عن السؤال حول ما إذا كانت هذه الرزمة الاقتصادية قادرة على مساعدة تركيا على رفع تحدياتها الاقتصادية الراهنة، تتوقّف على عاملَين اثنين. العامل الأول مرتبط بالتضخم، فقد رفض أردوغان، حتى 13 أيلول/سبتمبر، السماح للبنك المركزي بزيادة أسعار الفوائد، وهو الإجراء المعهود من أجل إبقاء التضخم المرتفع تحت السيطرة. واعتبر في هذا الإطار أنه ينبغي إعطاء الأولوية للنمو الاقتصادي، وبغية تحقيق هذا الهدف، يجب أن تحافظ أسعار الفوائد على مستوى متدنٍّ جداً، ليتمكّن الأشخاص من الحصول على قروض غير مكلفة ويستمروا في الإنفاق عوضاً عن الادّخار. لكن بعدما أقدم البنك المركزي على زيادة أسعار الفوائد، شدّد أردوغان على أن الخطوة أظهرت استقلالية البنك المركزي فيما ظلّ مشكّكاً في الحجّة التي تعتبر أن زيادة أسعار الفوائد ستساعد تركيا على مكافحة التضخم. أما في ما يتعلق بالعامل الثاني، وفي حال حدوث تصعيد في الأزمة مع الولايات المتحدة – وهو أمر ممكن جداً على ضوء المحاولات التي يبذلها ترامب لحشد الدعم من الإنجيليين – فقد تواجه تركيا مزيداً من العقوبات الأميركية إذا لم يتم إخلاء سبيل برونسون نزولاً عند طلب البيت الأبيض.

في حال تجاهلت تركيا الحاجة إلى إصلاحات اقتصادية داخلية ملحّة، غالب الظن أنها ستسعى إلى الحصول على مساعدات مالية إضافية من الخارج كي تتمكن من أن تواجه بفاعلية مجموعة الأزمات الاقتصادية التي تتخبّط فيها. وعلى الرغم من أنه يُرجَّح أن تسعى أنقرة إلى الحصول على الاستثمارات والودائع من الصين والكويت وروسيا، إلا أنها ستستمر، في الأغلب، في التعويل على قطر لمساعدتها على تجاوز العاصفة الاقتصادية التي تفاقمت بفعل الأزمة في العلاقات التركية-الأميركية. سوف تظل أنقرة حريصة على توطيد علاقاتها مع حلفائها غير الغربيين كي توجّه رسالة إلى البيت الأبيض مفادها أن لديها خيارات أخرى. مما لا شك فيه أنه فيما تتعمق خطوط الانقسام في العالم السنّي – حيث تنظر قطر وتركيا باطراد إلى المحور السعودي-الإماراتي-المصري بأنه يشكّل تهديداً لهما – سوف يزداد التكافل بين البلدَين في الميادين السياسية والاقتصادية والأمنية. لكن يبقى أن نرى مقدار الضرر الذي يمكن أن يلحق بالتحالف بين البلدَين في حال نكثت الدوحة بوعودها.

علي باكير
محلل وباحث سياسي مقيم في أنقرة.

جيورجيو كافييرو
هو الرئيس التنفيذي لشركة Gulf State Analytics.

المصدر: موقع صدى الإخباري
http://carnegieendowment.org/sada/

التعليقات

الاسم

أتاتورك أحياء إختراع أدوية إذاعة أرامكو أردوغان أسبانيا إستاكوزا إسرائيل أسلحة إصابات إعلام أفريقيا أقباط إقتصاد إكتشاف أكراد الأباء الإباحية الإبتكار الأبراج الأبناء الإتحاد الأوربي الأثرياء الأجانب الإجهاض الأحزاب الأخبار الأخوان الإخوان الأديان الأردن الأرض الإرهاب الإرهابيين الأزهر الإستجمام الأسرة الإسلام الإسلامية الإسلاميين الإصطناعي الأطفال الإعتداء الأعسر الإعلام الإغتيال الإغتيالات الأغنياء الأفلام الإباحية الأقباط الإقتصاد الأكراد الألتراء الألتراس الإلحاد الألعاب الإلكترونية الألمان الأم الفردية الأمارات الإمارات الإمارات العربية الأمازيغ الأمراض الأمم المتحدة الأمن الأمواج الأمومة الأميرة دايانا الإنتاج الإنتحاريين الإنترنت الإنتفاضة الإنجليز الإنفصال الانفلونزا الأهرام الأهلي الأوسكار البترول البحر البدو البشر البصرة البناء البنك المركزي البوذية البورصة البيئة التجميل التجنيد التحديث التحرش الترفيه التشدد التطرف التغيير التقشف التليفون التهرب الضريبي الثدي الثقافة الثورة الجاذبية الجامعات الجراثيم الجزائر الجسد الجفاف الجماعات الإسلامية الجماهير الجنس الجنسي الجنود الجنيه الجهاد الجيش الحاسب الحاسوب الحب الحرارة الحرب الحرس الثوري الحزب الجمهوري الحشد الشعبي الحكومة الحوثيون الختان الخديوي الخلافة العثمانية الخليج الخليج العربي الدانمارك الدولار الدولة الديكتاتورية الديمقراطية الدين الدينية الديون الذكاء الذكاء الإصطناعي الربيع العربي الرجل الرقمي الروبوت الروبوتات الروهينجا الري الزراعة السرطان السعودية السفر السكان السلام السلة السلطان السلطة السلطة الفلسطينية السلطوية السلفية السلفيين السمنة السموم السنة السود السودان السوريون السياحة السياسة السياسي السيسي السينما السيول الشباب الشرطة الشرق الشرق الأوسط الشريعة الشمس الشيعة الصحة الصحراء الصحف الصحفيين الصخري الصدر الصواريخ الصين الضرب الطاقة الطعام الطفل الطوارئ ألعاب العاصمة العاطفة العالم العثمانيون العدالة العدالة الإجتماعية العراق العرب العربي العسكر العقل العلاج العلم العلماء العلمانية العلويون العمال العمل العملة العنصرية العنف العنف الأسري الغاز الغذاء الغرب الفراعنة الفرعونية الفساد الفضاء الفضائيات الفقر الفلسطنيين الفلك الفن القاعدة القانون القاهرة القبائل القدس القذافي القوات المسلحة القومية العربية الكبد إلكترونيات الكنيسة الكنيسة اليونانية الكهنة الكواكب الكورة الكوليرا الكويت اللاجئين الليرة المال المانيا المتشددين المتطرفين المتوسط المثالي المجتمع المجلس العسكري المحمول المدينة المنورة المذبحة المرأة المراهقين المرض المريخ المساواة المستقبل المسلسلات المسلمون المسيحية المصريين المعلومات المغرب المقاتلون المقاولون المقبرة الملائ الأمن الملك توت المليشيات المناخ المنطقة العربية المنظمات الموبايل الموساد الموضة المياه الميراث النجوم النساء النظافة النظام النفايات النفط النووي النيل الهند الهوس الهوليجنز الهوية الوالدة باشا الوراثة الولادة الوليد بن طلال الوهابية اليابان ألياف ضوئية اليمن اليهود اليهودية اليورو اليونان أمراض أمريكا امريكا أموال أميركا اميركا أميريكا إنترنت إنجلترا أهرامات الجيزة أوربا اوربا أوروبا أوسكار إيبولا إيران إيفان الرهيب أيمن الظواهري بازل باسم يوسف باكستان براكين بريطانيا بنجلاديش بوتفليقة بوتن بوتين بووليود بيراميدز بينج تاريخي تجارة تحت المجهر ترامب تركيا تشارلز تشلسي تصوير تعليم تغير مناخي تكنولوجيا تليفزيون تونس تويتر ثروات جبهة النصرة جدة جراحة جنس جوته جوجول جونسون جيرتود بيل حاسب حزب الله حفتر حفريات حماس خاشقجي خامئني خداع خليفة حفتر خيال علمي دارفور داعش دبي دراما دوري السلة الأمريكي ديانا ديمقراطية ديناصور رأس رام الله رجل ألي رسوم روبرت ماردوخ روسيا روما رياضة زراعة زرع زواج ساعة أبل سامي عنان ستراتفور سرت سرطان سفينة فضاء سكن سنيما سوء التغذية سوريا سياسة سيف الإسلام القذافي سيناء سينما شارلز شعاع شفيق شمال أفريقيا شيخ الأزهر صحافة صحة صدام حسين صندوق النقد الدولي صنعاء صوت طائرات طاقة طاقة نووية طب طبي طعمية طفيل طلاق عبد القادر الجزائري عبد الناصر عدن عرب عسكرية عصابات عقل علاج علوم وصحة عمل عنان غاز غزة فحم فرعون فرنسا فضائيات فقر فلافل فلسطين فن فن وثقافة فنزويلا فوكس نيوز فيتنام فيديو فيروس فيروس سي فيس بوك فيصل فيضان فيورينتنا قارون قبرص قتل قش الأرز قطر قمع قنصوة قواعد كائنات كاس العالم كاسيني كافاليرز كافاليير كاميرا كتالونيا كربون كرة القدم كليوباترا كوكايين كيسنجر كيفين دورانت لاجئين لبنان لغة لوحات ليبرون جيمس ليبيا ليزر ليفربول لييبا مائير كاهانا ماري كوري مال وأعمال مايكروسوفت متجددة مجتمع مجتمع وإعلام مجتمعات مجلس الأمن محمد بن سلمان محمد صلاح مختبرات مخدرات مدرسة مراهقات مرتزقة مرض مركبات الفضاء مسلسل مسلسلات مسلمين مصر مصري مطلقات معارك معدل وراثيا معدن معرض مكة ملفات مليشيا مهاجرين موبايل موسى موسيقى مي تو مينمار نتنياهو نساء نسخ نظام الفقيه نفط نفظ نقابة نيكسون هاري هوليوود وباء وعد بلفور وقود ولي العهد وليام ياهو accessories animals anxiety art artist assignment attraction aviation bag beach beautiful destinations Best Catering Best Catering Services bicycle bicylce tours bigger bitter juice Blood Pressure botox brain brazilian buildings business Business Website cannes activity career cartoon Catering Services cave cheap hotels cheap loan cigarette climbing clothing communication Control Blood Control Blood Pressure cook cosmetic coursework craziness credit cremation deppression dermal Ease Stiffness education effective Engine Optimization entrepreneur ethnic wear europan explore eyes face finance fire damage focus food food tips fruit furniture garden gardening glasses gym hand tools health herbal Herbal Treatment High Blood home home loan home tips Hypertension Naturally immune system india Joint Pain Joint Pain Relief kindle life life hack loans marriage mba meal money movie music natural Natural Joint Natural Joint Pain occassion office Orthoxil Plus outdoor Pain Relief Pain Relief Treatment paris pets photographer pumpkin quality Reduce Hypertension Reduce Hypertension Naturally relationship relaxed Relief Treatment round face runner sea Search Engine Search Engine Optimization Search Engines self help self improvements shoes Side Effects sleep smoking snowboard social spain sports stories stress Stresx Capsules style success surgery travel trees vegetable voice voyage Website Design wi-fi winter work world zodiac sign
false
rtl
item
الجيل الجديد: تعزّز التحالف بين أنقرة والدوحة
تعزّز التحالف بين أنقرة والدوحة
http://geel25algadeed.com/wp-content/uploads/2018/09/تعزز-التحالف-بين-تركيا-وقطر3.jpg
الجيل الجديد
https://geel25elgaded.blogspot.com/2018/09/blog-post_54.html
https://geel25elgaded.blogspot.com/
http://geel25elgaded.blogspot.com/
http://geel25elgaded.blogspot.com/2018/09/blog-post_54.html
true
6246319857275187510
UTF-8
لايوجد اي تدوينة المزيد المزيد الرد اغلاق الرد حذف By الصفحة الرئيسية صفحة مقالة المزيد مواضيع ذات صلة التسميات الارشيف البحث لا يوجد اي تدوينة الصعود الى الاعلى Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago