post-feature-image
الصفحة الرئيسيةسياسةالجزائر

بعد 37 عاماً من احتجاجات «تيزي وزو»...هل أزهر ربيع أمازيغ الجزائر؟

أحيت الجزائر في الـ20 من أبريل (نيسان) الحالي ذكرى الربيع الأمازيغي، وهي المناسبة التي يستذكر فيها أمازيغ الجزائر تضحياتهم الكبيرة في سبيل ت...



أحيت الجزائر في الـ20 من أبريل (نيسان) الحالي ذكرى الربيع الأمازيغي، وهي المناسبة التي يستذكر فيها أمازيغ الجزائر تضحياتهم الكبيرة في سبيل تكريس حقوقهم الثقافية واللغوية.

في هذا اليوم من عام 1980 نزل الآلاف منهم إلى الشوارع في مدينة تيزي وزو (110 كلم شرقي العاصمة الجزائرية) للاحتجاج على منع الأديب والكاتب الأمازيغي مولود معمري في العاشر من مارس (آذار) 1980 من إلقاء محاضرة بجامعة تيزي وزو حول الشعر الأمازيغي القديم.

ورغم أن الأمازيغ يشكلون حيزا مهما من النسيج الاجتماعي الجزائري، فإنهم تعرضوا للتهميش والتضييق بعد استقلال البلاد عن المستعمر الفرنسي، بسبب السياسات التي تبنتها الحكومات المتعاقبة.

وبسبب حالات التضييق اختار الكثير من النشطاء والكتاب والمثقفين العيش في المهجر، وتحديدا بفرنسا وهناك بادروا عام 1966 إلى تأسيس الأكاديمية الأمازيغية، للدفاع عن حقوقهم اللغوية، وموروثهم الثقافي.

ودائما ما عبر الأمازيغ عن عدم قبولهم بالتهميش، لكن تلك المواقف لم تخرج عن سياق فتح نقاشات حول سياسات التهميش التي تنتهجها الحكومة ضد كل ما له علاقة بالهوية الأمازيغية من لغة وثقافة، لكن الأوضاع تغيرت بشكل دراماتيكي لم تكن في الحسبان.

 

جذوة المطالب الأمازيغية

انطلق كل ذلك في حرم جامعة تيزي وزو، وفي وقت كانت فيه الجزائر تعيش سنتها الأولى بعد وفاة الرئيس هواري بومدين وتسلم الرئيس الشاذلي بن جديد مقاليد الحكم، حيث بادر مجموعة من الطلبة إلى دعوة المفكر مولود معمري لتنشيط ندوة أدبية حول الشعر الأمازيغي القديم، لكن السلطات رفضت منح ترخيص بعقد تلك الندوة، وتم إلغاؤها دون تقديم مبررات، وفي اليوم التالي خرجت مظاهرات عارمة منددة بالمنع، وساد الشارع حالة من الانفلات والعصيان، ورفع المحتجون بقيادة طلبة الجامعة ونشطاء الحركة الأمازيغية شعارات منددة بالقمع والتهميش.

ولأن الجزائر لم تشهد مظاهرات سابقة، فقد تعاملت قوى الأمن بعنف وقوة مع المتظاهرين بوصف ذلك أول حراك شعبي ضد السلطة، واعتقلت العشرات منهم، بعد أن اقتحمت الحرم الجامعي لمدينة تيزي وزو في سابقة لم تحث حتى أيام الانقلاب على الرئيس الأسبق أحمد بن بلة في 1965.

ورغم أن السلطة نجحت في إخماد فتيل المظاهرات، فإنها لم تنجح في إخماد جذوة المطالب الأمازيغية التي تجذرت أكثر بين أوساط سكان منطقة القبائل، بل ساهمت هذه الأحداث أكثر في التعريف بالقضية الأمازيغية.

ومما يحسب لهذه الأحداث أنها تسببت في كسر حاجز الخوف ضد النظام الذي كان يحكمه آنذاك نظام الحزب الواحد الممثل في جبهة التحرير الوطني، وكانت سببا غير مباشر في إقرار نظام التعددية السياسية بعد أحداث الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) 1988 الشهيرة.

كما دفعت هذه الأحداث بالمسألة الأمازيغية إلى العلن، بعد أن كان الحديث عنها عبر وسائل الإعلام من المحظورات ومن المحرمات.

وبعد سنوات من هذه الأحداث، تجدد المطلب الأمازيغي، وشهدت البلاد بين سنوات 1990 و1994 حراكا سمي «إضراب المحفظة»، حيث رفض سكان منطقة القبائل إرسال أبنائهم إلى المدارس، واستمر الامتناع لمدة عام كامل، تسبب في سنة دراسية بيضاء، ما أجبر الحكومة آنذاك على إدراج تعليم اللغة الأمازيغية في المحافظات التي تقطنها غالبية من الأمازيغ.

وتم بعد ذلك الإعلان في 27 مايو (أيار) 2005 عن تأسيس المحافظة السامية للأمازيغية، ودورها في ترقية اللغة الأمازيغية، وكان ذلك بعد اتفاق مبدئي بين ممثلي الجمعيات الأمازيغية والرئيس اليمين زروال في 22 أبريل 2005، حيث تم إلحاقها مباشرة برئاسة الجمهورية.

 

الحراك الأمازيغي

ولم يتوقف الحراك الأمازيغي، بل ظهر بعد سنوات أكثر قوة، ففي أبريل 2001 شهدت البلاد ما سمي «الربيع الأسود» أو «الربيع الثاني»، وهي المواجهات العنيفة التي اندلعت واستمرت لأشهر بين سكان مدينة تيزي وزو وقوات الأمن بعد مقتل الشاب قرماح ماسينيسا في ثكنة للدرك الوطني – قوة أمن تابعة للجيش -، وبرزت آنذاك تنسيقية العروش، التي أجبرت الحكومة على فتح حوار معها، وطرحت لائحة مطالب سمتها «أرضية القصر» نسبة إلى مدينة القصر بولاية بجاية التي يسكنها الأمازيغ، وتتضمن اللائحة اعتبار اللغة الأمازيغية لغة وطنية إلى جانب العربية، مع سحب قوات الدرك من منطقة القبائل، وتسليم مهمة الأمن للمنتخبين من المنطقة.

ورغم أن قرار فتح حوار مع السلطة تسبب في انقسام تنسيقية العروش إلى جناحين، الأول داعم لفكرة الحوار بقيادة سليم عليلوش، والثاني رافض لها بقيادة بلعيد عبريكا، لكن الجناح الثاني استطاع فرض منطقه بمنطقة القبائل، ونجح في إقناع سكان تلك المنطقة بمقاطعة الانتخابات التي جرت في يونيو (حزيران) 2002. وهو الأمر الذي أجبر الرئيس بوتفليقة على تكليف رئيس حكومته آنذاك أحمد أويحي إلى فتح حوار مع الجناح المتشدد للعروش بقيادة عبريكا، انتهت بإصدار الرئيس بوتفليقة أمرا رئاسيا في مارس (آذار) 2003 يقضي بإدراج اللغة الأمازيغية لغة وطنية في الدستور.

ويعد أهم إنجاز في تاريخ نضال الأمازيغ بالجزائر هو اعتماد اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية ضمن التعديل الدستوري الأخير، الذي صادق عليه البرلمان في السابع من فبراير (شباط) 2016.

وفي الذكرى الـ37 لذكرى الربيع الأمازيغي ثمة تساؤلات يطرحها الجزائريون عامة والأمازيغ بصفة خاصة، ماذا تحقق منه؟ وماذا لم يتحقق؟ وهل دسترة الأمازيغية خطوة أغلقت بشكل نهائي المطالب الأمازيغية؟ أو أن هذه الخطوة حسم لمعركة في انتظار حسم آخر؟

[caption id="attachment_4254" align="aligncenter" width="655"] المؤرخ محند أرزقي فراد[/caption]

في الوقت الذي ترحم فيه المؤرخ والقيادي السابق في حزب جبهة القوى الاشتراكية محند أرزقي فراد على أرواح عشرات المناضلين الذين ضحوا بأرواحهم من أجل رد الاعتبار للمكون الأساسي للهوية الجزائرية، والمغاربية بصفة عامة، فإنه أكد لـ«المجلة» أن النضال من أجل مكونات الهوية والثقافية الأمازيغية ما يزال طويلا، رغم ما تحقق من إنجازات مهمة، واستحضر في السياق مقولة رائد من رواد المقاومة الجزائرية الأمير عبد القادر الشهيرة: «نضالنا لا ينتهي إلا ليبدأ من جديد».

المطلب الأمازيغي حسب فراد «ربح خطوة، لكن ما تزال أمامه خطوات كثيرة»، وشدد على أن «هذه الخطوة جاءت من خلال تراكم نضالي تخلص من الإقصاء، وأدرج هذا المكون – أي الأمازيغية – في الدستور الجديد، باعتباره لغة وطنية، ولغة رسمية»، ولكن الآن الأهم برأيه «تجسيد الوعود»، فالدستور الجديد يقول: «قدم وعودا في مقدمتها إنشاء أكاديمية خاصة بالأمازيغية، وهذه الأكاديمية لم تؤسس إلى يومنا هذا لأسباب مجهولة» ويتساءل: «هل يندرج ذلك تحت المماطلة والتسويف، أو لأسباب موضوعية لا نعرفها؟».

ويؤكد فراد أن «الأمازيغية حققت خطوة مهمة ومهمة جدا، ولكن ما تزال الرحلة طويلة جدا، الأمازيغية في الجزائر وفي المغرب الكبير وفي شمال أفريقيا بصفة عامة أخذت الخطوات الأولى فقط في مسافة الألف ميل».

وفي المقابل اعتبر فراد أنه «من الخطأ القاتل أن نختزل الأمازيغية في الأدب، وفي اللغة، وفي الكتابة»، ورغم تأكيده أن «الأمازيغية مكون أساسي في الهوية الجزائرية، وفي الهوية المغاربية بصفة عامة»، لكنه لا يمكن برأيه اختزال كل الهوية في اللغة، فهناك «أمور غير مادية نتلمسها في حياتنا اليومية من عادات وتقاليد، وفي كل شيء متصل بالحياة اليومية للأمازيغ، فإذا كانت ثمة قرية واحدة ولو كانت صغيرة ولديها تميز ثقافي هوياتي، فيجب الحفاظ على هذا التميز بوصفه إرثا للإنسانية».

وفي تقديره فإن بعض السياسيين أخطأوا حينما كانوا يقترحون عرض الأمازيغية على الاستفتاء الشعبي، لأن هذه القضية برأيه «لا يمكن أن تطرح على الناس لاستفتائهم»، وثمن في هذا الصدد موقف الحكومة الجزائرية التي بادرت إلى تكريس هذه اللغة عن طريق البرلمان وليس عن طريق الاستفتاء، لأن القضية كما يقول: «ليست مرتبطة بموافقة الجزائريين من عدمها لأن هذا المكون له جذور في شرق وغرب وشمال وجنوب الجزائر ويجب أن نرعى هذا المكون».

 

عبد المالك سلال: الربيع الأمازيغي يوم عظيم في تاريخ الجزائر

[caption id="attachment_4255" align="aligncenter" width="680"] الوزير الجزائري عبد المالك سلال[/caption]

خلال زيارته محافظة وهران (400 كلم غرب الجزائر العاصمة) في الـ18 من الشهر الحالي، وصف الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال ذكرى الربيع الأمازيغي بـ«اليوم العظيم»، وأضاف في كلمة ألقاها أمام ممثلي الجمعيات المحلية أن «من درس التاريخ يعرف كم دافع شعبنا على ثوابته ومقومات شخصيته عبر العصور».

وأكد سلال – حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية – أنه «رغم كل تلك التضحيات حفاظا على أمازيغيتهم وإسلامهم وعروبتهم، بقي الجزائريون متسامحين منفتحين على ثقافات العالم وهم أبعد الناس عن العنصرية، لأن الوطنية عندنا تعني حب الجزائر وليس كراهية الغير».

وشدد سلال قائلا: «الشاوية والقبائل وبني السنوس والكال آهقار والزناتة وبني ميزاب وغيرهم، كلنا أمازيغ عازمون على حماية هذه الثروة، والحفاظ على وحدة بلادنا مهما كان الثمن، لأن كلا من عروبتنا وأمازيغيتنا وإسلامنا تجعل منا رجالا أحرارا».

وذكّر بأن الإرادة السياسية للرئيس بوتفليقة سمحت عبر مسعى المصالحة الوطنية والمراجعة الدستورية بـ«تحرير قضايا الدين والهوية واللغة من مستنقع المزايدة السياسية والارتقاء بها بعد تثبيتها في النص الأول للبلاد، إلى الفضاء الأكاديمي والعلمي، حيث يتمكن أهل الاختصاص من تناولها بموضوعية تخدم وحدة الشعب ومصالح الوطن».

من جانبها، عبّرت زعيمة حزب العمال لويزة حنون عن تمسك حزبها بالدفاع عن «تعميم تدريس الأمازيغية باعتبارها لغة وطنية رسمية ثانية في كل مدارس الجزائر».

وأكدت أن حزب العمال سيكمل النضال من أجل الترقية الفعلية للغة الأمازيغية على وجه الخصوص، وللمسألة الأمازيغية عموما من خلال المطالبة بجعل رأس السنة الأمازيغية يوم 2 يناير (كانون الثاني) عيدا وطنيا».

 

الأمازيغية … ثقافة ولغة وبعد تاريخي للأمة الجزائرية



[caption id="attachment_4256" align="aligncenter" width="704"] البروفسور رابح لونيسي من جامعة وهران[/caption]

عبّر البروفسور رابح لونيسي أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة وهران، والقيادي في حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي أسسه الزعيم التاريخي حسين آيت أحمد عن «أسفه على تحول الأمازيغية إلى قضية في أرضها»، وذلك بسبب «الانغلاق الآيديولوجي لبعض المتأثرين بآيديولوجيات مستوردة وغريبة عن الشعب الجزائري الذين مارسوا إقصاء ضدها»، وأخطر من ذلك، يضيف: «عندما تقع مغالطات والتباسات حول الموضوع لدرجة استغلالها من قوى أجنبية لتفجير أوطاننا ودولنا اليوم».

فالأمازيغية كما يقول لونيسي متحدثا لـ«المجلة»: «ليست عرقا كما يعتقد البعض، بل هي ثقافة ولغة وبعد تاريخي للأمة الجزائرية، طبعا إلى جانب كل من العربية والإسلام، ويقوم تاريخنا ومصيرنا المشترك بتلحيم هذه الأبعاد الثلاثة التي نطلق عليها في كل كتاباتنا المثلث الذهبي للأمة الجزائرية، فأي إبعاد لأي عنصر من هذه المكونات الثلاثة التي ذكرناها معناه سقوط هذا المثلث، وبتعبير آخر أي إقصاء لأي بعد من هذه الأبعاد معناه انهيار الأمة الجزائرية، كما يجب علينا تجنب اعتبار المتحدث بالأمازيغية أنه أمازيغي والمتحدث بالعربية أنه عربي، لأن ذلك أمر خطير، ويغرس أوهاما عرقية في الأذهان التي يمكن أن يدخل منها العدو، فليس كل متحدث بالعربية عربيا، كما ليس كل متحدث بالأمازيغية أمازيغيا، فكم من أبناء عم واحد ومن جد واحد، لكن أحدهم يتحدث بالعربية والآخر بالأمازيغية، إلا لأن أحدهم تمزغ أو تعرب كما يحدث في أغلب الأحيان، فمن الأفضل لنا التخلص من هذه الأوهام العرقية وأن نقول إننا جزائريون فقط دون أي إضافة أخرى، لكن هناك جزائري ناطق بالأمازيغية وجزائري ناطق بالعربية، ويمكن أن يكونا من جد واحد، فلنحذر من استخدام مصطلحات خطيرة على وحدتنا الوطنية وتماسك أمتنا الجزائرية».

ورغم أن لونيسي أكد عدم نفيه إدراك خطأ الإقصاء الذي مورس على البعد الأمازيغي في الجزائر بعد استرجاع استقلالها، فإنه يضيف قائلا: «يجب الإسراع في حل هذه المشكلة نهائيا كي لا تتعقد أكثر، وتفلت من أيدينا، ويدخل العدو من خلالها لضرب وحدة وتماسك أمتنا، فأمر جيد دسترتها كلغة وطنية، فهو ما يجب تثمينه وتدعيمه وتجسيده أكثر في الميدان بإجراءات عملية، لكن نفضل أيضا التركيز أكثر على المجال الثقافي الأمازيغي الذي هو بعد أساسي للجزائري بغض النظر عن لسانه، بل نذهب أبعد من ذلك، وقد كتبناها في مقالات لنا في منتصف التسعينات وقلنا: لم لا يتعلم كل الجزائريين لغتينا الوطنيتين المتمثلتين في العربية والأمازيغية، لأننا بذلك سنقضي نهائيا على الاختلاف اللساني بين الجزائريين الذي بدأ بعض أعداء الجزائر إعطاءه طابع أوهام عرقية خطيرة على وحدتنا».

ويتابع قائلا: «كما يجب أن نوضح للجزائري في المدرسة وبوسائل الإعلام أن ثقافتنا واحدة، فلو تتبعنا مثلا كثيرا من التعابير الثقافية الشعبية في الجزائر كالأمثال والحكم والمدائح والقصص الشعبية والتقاليد والعادات وغيرها، فسنلاحظ أنها متشابهة جدا، لكن نجد فقط اختلاف اللسان المعبر بها سواء كانت عربية أم أمازيغية، لكن مضمونها واحد، وهو ما يدل على الوحدة الثقافية لشعبنا التي يجب دعمها بكل الوسائل والأساليب».

الجزائر: ياسين بودهان

المصدر: مجلة المجلة السعودية
http://arb.majalla.com/2017/04/article55258532/

الاسم

أتاتورك أحياء إختراع أدوية إذاعة أرامكو أردوغان أسبانيا إستاكوزا إسرائيل أسلحة إصابات إعلام أفريقيا أقباط إقتصاد إكتشاف أكراد الأباء الإباحية الإبتكار الأبراج الأبناء الإتحاد الأوربي الأثرياء الأجانب الإجهاض الأحزاب الأخبار الأخوان الإخوان الأديان الأردن الأرض الإرهاب الإرهابيين الأزهر الإستجمام الأسرة الإسلام الإسلامية الإسلاميين الإصطناعي الأطفال الإعتداء الأعسر الإعلام الإغتيال الإغتيالات الأغنياء الأفلام الإباحية الأقباط الإقتصاد الأكراد الألتراء الألتراس الإلحاد الألعاب الإلكترونية الألمان الأم الفردية الأمارات الإمارات الإمارات العربية الأمازيغ الأمراض الأمم المتحدة الأمن الأمواج الأمومة الأميرة دايانا الإنتاج الإنتحاريين الإنترنت الإنتفاضة الإنجليز الإنفصال الانفلونزا الأهرام الأهلي الأوسكار البترول البحر البدو البشر البصرة البناء البنك المركزي البوذية البورصة البيئة التجميل التجنيد التحديث التحرش الترفيه التشدد التطرف التغيير التقشف التليفون التهرب الضريبي الثدي الثقافة الثورة الجاذبية الجامعات الجراثيم الجزائر الجسد الجفاف الجماعات الإسلامية الجماهير الجنس الجنسي الجنود الجنيه الجهاد الجيش الحاسب الحاسوب الحب الحرارة الحرب الحرس الثوري الحزب الجمهوري الحشد الشعبي الحكومة الحوثيون الختان الخديوي الخلافة العثمانية الخليج الخليج العربي الدانمارك الدولار الدولة الديكتاتورية الديمقراطية الدين الدينية الديون الذكاء الذكاء الإصطناعي الربيع العربي الرجل الرقمي الروبوت الروبوتات الروهينجا الري الزراعة السرطان السعودية السفر السكان السلام السلة السلطان السلطة السلطة الفلسطينية السلطوية السلفية السلفيين السمنة السموم السنة السود السودان السوريون السياحة السياسة السياسي السيسي السينما السيول الشباب الشرطة الشرق الشرق الأوسط الشريعة الشمس الشيعة الصحة الصحراء الصحف الصحفيين الصخري الصدر الصواريخ الصين الضرب الطاقة الطعام الطفل الطوارئ ألعاب العاصمة العاطفة العالم العثمانيون العدالة العدالة الإجتماعية العراق العرب العربي العسكر العقل العلاج العلم العلماء العلمانية العلويون العمال العمل العملة العنصرية العنف العنف الأسري الغاز الغذاء الغرب الفراعنة الفرعونية الفساد الفضاء الفضائيات الفقر الفلسطنيين الفلك الفن القاعدة القانون القاهرة القبائل القدس القذافي القوات المسلحة القومية العربية الكبد إلكترونيات الكنيسة الكنيسة اليونانية الكهنة الكواكب الكورة الكوليرا الكويت اللاجئين الليرة المال المانيا المتشددين المتطرفين المتوسط المثالي المجتمع المجلس العسكري المحمول المدينة المنورة المذبحة المرأة المراهقين المرض المريخ المساواة المستقبل المسلسلات المسلمون المسيحية المصريين المعلومات المغرب المقاتلون المقاولون المقبرة الملائ الأمن الملك توت المليشيات المناخ المنطقة العربية المنظمات الموبايل الموساد الموضة المياه الميراث النجوم النساء النظافة النظام النفايات النفط النووي النيل الهند الهوس الهوليجنز الهوية الوالدة باشا الوراثة الولادة الوليد بن طلال الوهابية اليابان ألياف ضوئية اليمن اليهود اليهودية اليورو اليونان أمراض أمريكا امريكا أموال أميركا اميركا أميريكا إنترنت إنجلترا أهرامات الجيزة أوربا اوربا أوروبا أوسكار إيبولا إيران إيفان الرهيب أيمن الظواهري بازل باسم يوسف باكستان براكين بريطانيا بنجلاديش بوتفليقة بوتن بوتين بووليود بيراميدز بينج تاريخي تجارة تحت المجهر ترامب تركيا تشارلز تشلسي تصوير تعليم تغير مناخي تكنولوجيا تليفزيون تونس تويتر ثروات جبهة النصرة جدة جراحة جنس جوته جوجول جونسون جيرتود بيل حاسب حزب الله حفتر حفريات حماس خاشقجي خامئني خداع خليفة حفتر خيال علمي دارفور داعش دبي دراما دوري السلة الأمريكي ديانا ديمقراطية ديناصور رأس رام الله رجل ألي رسوم روبرت ماردوخ روسيا روما رياضة زراعة زرع زواج ساعة أبل سامي عنان ستراتفور سرت سرطان سفينة فضاء سكن سنيما سوء التغذية سوريا سياسة سيف الإسلام القذافي سيناء سينما شارلز شعاع شفيق شمال أفريقيا شيخ الأزهر صحافة صحة صدام حسين صندوق النقد الدولي صنعاء صوت طائرات طاقة طاقة نووية طب طبي طعمية طفيل طلاق عبد القادر الجزائري عبد الناصر عدن عرب عسكرية عصابات عقل علاج علوم وصحة عمل عنان غاز غزة فحم فرعون فرنسا فضائيات فقر فلافل فلسطين فن فن وثقافة فنزويلا فوكس نيوز فيتنام فيديو فيروس فيروس سي فيس بوك فيصل فيضان فيورينتنا قارون قبرص قتل قش الأرز قطر قمع قنصوة قواعد كائنات كاس العالم كاسيني كافاليرز كافاليير كاميرا كتالونيا كربون كرة القدم كليوباترا كوكايين كيسنجر كيفين دورانت لاجئين لبنان لغة لوحات ليبرون جيمس ليبيا ليزر ليفربول لييبا مائير كاهانا ماري كوري مال وأعمال مايكروسوفت متجددة مجتمع مجتمع وإعلام مجتمعات مجلس الأمن محمد بن سلمان محمد صلاح مختبرات مخدرات مدرسة مراهقات مرتزقة مرض مركبات الفضاء مسلسل مسلسلات مسلمين مصر مصري مطلقات معارك معدل وراثيا معدن معرض مكة ملفات مليشيا مهاجرين موبايل موسى موسيقى مي تو مينمار نتنياهو نساء نسخ نظام الفقيه نفط نفظ نقابة نيكسون هاري هوليوود وباء وعد بلفور وقود ولي العهد وليام ياهو accessories animals anxiety art artist assignment attraction aviation bag beach beautiful destinations Best Catering Best Catering Services bicycle bicylce tours bigger bitter juice Blood Pressure botox brain brazilian buildings business Business Website cannes activity career cartoon Catering Services cave cheap hotels cheap loan cigarette climbing clothing communication Control Blood Control Blood Pressure cook cosmetic coursework craziness credit cremation deppression dermal Ease Stiffness education effective Engine Optimization entrepreneur ethnic wear europan explore eyes face finance fire damage focus food food tips fruit furniture garden gardening glasses gym hand tools health herbal Herbal Treatment High Blood home home loan home tips Hypertension Naturally immune system india Joint Pain Joint Pain Relief kindle life life hack loans marriage mba meal money movie music natural Natural Joint Natural Joint Pain occassion office Orthoxil Plus outdoor Pain Relief Pain Relief Treatment paris pets photographer pumpkin quality Reduce Hypertension Reduce Hypertension Naturally relationship relaxed Relief Treatment round face runner sea Search Engine Search Engine Optimization Search Engines self help self improvements shoes Side Effects sleep smoking snowboard social spain sports stories stress Stresx Capsules style success surgery travel trees vegetable voice voyage Website Design wi-fi winter work world zodiac sign
false
rtl
item
الجيل الجديد: بعد 37 عاماً من احتجاجات «تيزي وزو»...هل أزهر ربيع أمازيغ الجزائر؟
بعد 37 عاماً من احتجاجات «تيزي وزو»...هل أزهر ربيع أمازيغ الجزائر؟
https://geel25elgaded.com/wp-content/uploads/2018/01/أمازيغ-الجزائر1.jpg
الجيل الجديد
https://geel25elgaded.blogspot.com/2018/01/37.html
https://geel25elgaded.blogspot.com/
http://geel25elgaded.blogspot.com/
http://geel25elgaded.blogspot.com/2018/01/37.html
true
6246319857275187510
UTF-8
لايوجد اي تدوينة المزيد المزيد الرد اغلاق الرد حذف By الصفحة الرئيسية صفحة مقالة المزيد مواضيع ذات صلة التسميات الارشيف البحث لا يوجد اي تدوينة الصعود الى الاعلى Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago