Archive Pages Design$type=blogging

الموضة تصنع في تونس

بمناسبة "أسبوع الموضة" الذي أقيم في تونس أواخر مايو/أيار، عرضت الساحة الإبداعية الشابة منتجات صممت وأنتجت بالكامل في تونس، وهي تست...



بمناسبة "أسبوع الموضة" الذي أقيم في تونس أواخر مايو/أيار، عرضت الساحة الإبداعية الشابة منتجات صممت وأنتجت بالكامل في تونس، وهي تستلهم الهوية الحضارية والتاريخية للبلاد.







على مدرجات مسرح قرطاج الروماني الذي يعود للقرن الأول الميلادي، وعلى أنغام موسيقى الإلكترو والجاز، العارضات الشابات مشين بأزيائهن الخفيفة بين الآثار القديمة. فكانت أزياء علامة "مادموزيل هيسي" (Mademoiselle Hecy) صفراء ووردية، شفافة، حريرية وخفيفة في عرض "Behind the Savannah" (ما وراء السافانا) الذي افتتح التظاهرة.







[caption id="" align="aligncenter" width="800"] عرض أزياء "مادموزيل هيسي". التشكيلة تعتمد الشفافية والألوان لتسليط الضوء على جسد المرأة في تجاوز للتابوهات، حسب مصممي العلامة.[/caption]






وفيما كانت حركة النهضة الإسلامية تختتم مؤتمرها، انعقد "أسبوع الموضة" في تونس ككل عام أمام جمهور منتقى عبر حملة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. يقدم الحدث صورة مختلفة عن هذا البلد، فهو يعتبر بمثابة نقيض للاتجاه المحافظ. إنها أيضا مناسبة لاكتشاف إنتاج يزداد محلية شيئا فشيئا متجها نحو "لمسة تونسية".

كلا المصممتين هند قاسمي وسيرين فايون تقدمان عرضهما الثالث مع علامة "مادموزيل هيسي" منذ إطلاقها عام 2013. تتميز المصممتان، المتخرجتان من مدرسة تونسية للموضة، عن غيرهما بخطوط حديثة وقصات انسيابية، بعيدة كل البعد عن الابتذال المعتاد لدى مصممي فساتين الزفاف والسهرة.



 


"صنع في تونس" تحول إلى هوية جديدة


 




 


"لقد انتهى عصر الاسترجاع النمطي للتراث، يجب استلهامه بفهم وبطريقة جديدة" تؤكد سيرين. ترتدي ثوبا "روك" الشكل، من تصميمها، أسودا مزينا بزهور فاتحة على الكتفين. وتضيف: "مادموزيل هيسي قبل كل شيء هي امرأة عصرية وحرة"

 



عاشقات الموضة سواء كن محجبات أم لا يأتين للقاء عارضات الأزياء في الكواليس. بين الشابات العارضات يبدو خيال فتحية صابرينا فرحاني طالبة الطب والمدونة المعروفة باسم "فيتا لونا سبيريت" (Vita Luna Spirit). تسلط المدونة، والتي أصبحت شبه محترفة في مجال الموضة، الضوء على تجاربها الثقافية في تونس.



 

[caption id="" align="aligncenter" width="654"] طالبة الطب نهارا تتحول إلى مدونة مساء "من أجل الاستمتاع" وفق قولها[/caption]

 


تقول صابرينا "في البداية كان الأمر مسألة شغف، لكن منذ عام ظهرت مجلات متخصصة بشؤون الموضة وتجمع احترافي تدريجي للمدونات. فصاروا يدعوننا أكثر إلى فعالياتهم، وصاروا يقدرون أهميتنا". بالنسبة إليها التدوين وسيلة للتعريف بتونس مختلفة وأكثر أصالة.

وتضيف "مهرجانات موسيقى الإلكترو (Les festivals électro) التي تقام في مناطق مختلفة في جنوب ووسط البلاد، ومجموعات الفنانين التونسيين، والحرفيون الذين يتعاونون مع المصممين... هناك ]بشكل عام [شباب يتحركون ]على هذه الأصعدة[ بما يتجاوز البعد السياحي"





نموذج اقتصادي جديد


 




 


وإن كان "أسبوع الموضة" حكرا على فئة صغيرة من النخبة التونسية بالعاصمة، فإن تظاهرة "صنع في تونس"، وكذلك "صمم في تونس" التي تقدم منتجات تونسية بهوية مميزة تركز على ما هو أبعد من الأزياء الراقية. فتراهن على اختيار تصاميم تحمل لمسة تونسية يتم إنتاجها بالكامل محليا، وتراهن عليها أيضا اقتصاديا منذ الثورة. مؤسسا علامة "ليوم" (اليوم بالعامية التونسية) (Lyoum) للملابس الجاهزة سفيان وكلير بن شعبان ضاعفا رأس مالهما عشرين ضعفا خلال أربع سنوات بعد أن أطلقا مشروعهما في خضم "الربيع التونسي" عام 2011.

 

 

[caption id="" align="aligncenter" width="800"] محل "ليوم" في حي المنزه بتونس العاصمة[/caption]

 

يوضح سفيان في متجره الواقع في إحدى الضواحي شمال تونس "لم يكن هناك علامة تونسية للملابس الجاهزة بين المصنعين الكبار، كانت الفكرة تقوم على صناعة ملابس مريحة بلمسة متوسطية وفي نفس الوقت استغلال ما تعرضه البلاد محليا من المنتجات النسيجية". بدأ الزوجان إنتاجهما بتصاميم للأطفال قاما ببيعها في متجر/ مطعم وذلك بهدف الترويج للفكرة. اليوم لديهما متجران للملابس الجاهزة للصغار والكبار، إضافة إلى متجر إلكتروني.

قمصان قطنية وحقائب من الكتان لها طابع رقيق، تشكيلتهما للعام 2016 تدور حول موضوع الموسيقى والطعام. "أم كلثوم أحبت الماكرون" (حلوى فرنسية)، "غينزبور أحب المشوية" (السلطة التونسية المشوية)، هذه الرسائل التي تمزج الثقافات والتي تكتب على الملابس أصبحت علامة منتجات "ليوم".

 

[caption id="" align="aligncenter" width="800"] كلير بن شعبان أثناء اختيار مواضيع تشكيلة "ليوم" لخريف/شتاء 2016[/caption]

 

تقول كلير أثناء رسمها لتصاميم التشكيلة في مكتب صغير في منطقة المرسى "كل شيء يلهمني، فكوني فرنسية يعطيني حساسية مختلفة ونظرة أخرى إلى البلاد تكمل نظرة سفيان". كل التصاميم تصنع في تونس في ست ورشات قبلت أن تنتجها محليا وبكميات قليلة، وهي ظاهرة نادرة في صناعة النسيج في تونس. سوق النسيج والملابس هي أحد أهم القطاعات في تونس على مستوى التوظيف، لكنها موجة بشكل أساسي للتصدير.

اختار نزار حلواني، صاحب ورشة "ميتافورلاين" Metaphoreline ، تنويع زبائنه بين العلامات التونسية الكبرى مثل حمادي عبيد وسازيو، والمصممين الصغار مثل "ليوم". "ما زلنا نقلل من شأن الجانب الاقتصادي لهذه الظاهرة، ولكن كل هؤلاء الشباب يؤكدون نجاحهم من ناحية رأس المال. فهذه اللمسة التونسية تبنتها حتى المتاجر الكبرى، ليست مجرد موضة"، هذا ما يقوله حلواني وهو يعرض قمصان لشركة كبيرة قدمت تصورا لتشكيلة جديدة كتبت عليها رسائل بالعامية التونسية أو عليها طبعات لمصنوعات خزفية تونسية. يتابع حلواني "كموزع، ينبغي تشجيع المنتج المحلي حتى وإن لم يطلب منا تصنيع سوى نحو أربعين قطعة"

 

[caption id="" align="aligncenter" width="800"] كلير بن شعبان تستلهم تصاميمها من حياتها اليومية، السوق والبهارات والأكل والأسفار.[/caption]

 




تيار مناسب للجميع؟


 




 


لطيفة حيزم، مصممة علامة "عشقان" (Ashkan) ترى أن هذا التوجه نحو "صنع في تونس" إيجابي وتدعم اعتماد تصاميم جميلة يجب في رأيها أن يبقى أساسها النوعية الجيدة وتوفرها بمتناول الجميع. أخذت لطيفة على عاتقها أن تصنع الملابس مع الحرفيين لإعادة التأكيد على قيمة الموروث المحلي والمعارف التقليدية. في متجرها في حي أعمال تونسي، المواد المستخدمة لصناعة حقيبة
تأتي من أربع مناطق مختلفة، فالحمالة من قصر الهلال، والقصب من توزر، والحواف من غار الملح.

 

[caption id="" align="aligncenter" width="800"] "القفة" (السلة التونسية) مصنوعة من مواد تأتي من أربع مناطق تونسية مختلفة.[/caption]

 

أمضت لطيفة عاما بعد الثورة وهي تجوب البلاد لتجد حرفيين يقبلون بتبني فكرتها الحديثة في التصميم وتكييف أساليب صنعهم. حتى وإن كانت الملابس التي تبيعها "حديثة"، قمصان بأكمام قصيرة، أو أردية بياقات واسعة، تعتبر لطيفة أن علامتها التجارية متوفرة لمختلف الأذواق "هناك فتيات محجبات يأتين إلينا، إن أعجبهن رداء يشترينه ويرتدين تحته بنطالا ضيقا على سبيل المثال، ونفس الأمر بالنسبة للقمصان." تبدأ الأسعار من 15 دينارا (حوالي 7 يورو) ويمكن أن تصل حتى 200 دينار (90 يورو) للقطع التي تتطلب جهدا كبيرا في العمل. التصاميم الواسعة للقمصان من الكتان مع تشكيلة ملابس أكثر ضيقا في واجهات العرض، الأوشحة المعروضة في المتجر يمكن أيضا أن تلبس كعمامة كما هي معروضة على دمى العرض

 

 

[caption id="" align="aligncenter" width="654"] محل "عشقان" في حي البحيرة بتونس العاصمة[/caption]

 

 




صعوبة البيع في ظل المنافسة


 




 


مصممون آخرون يمضون أبعد في العودة إلى الأصول، على غرار مصممة المجوهرات سارة جمعة. المصممة التي استقرت منذ ثمانية أعوام في الضواحي الجنوبية لتونس أتت بفكرة لقطع مميزة مبنية على طرق موروثة على غرار التفريغ. تتراوح أسعار القطع بين 25 و 1500 يورو، ورغم أن أسعار هذه المجوهرات لا تختلف عن أسعارها لدى المحلات الأخرى تقول سارة إن هناك من يلومها على أسعارها.

 

[caption id="" align="aligncenter" width="800"] المصممة سارة بن جمعة في ورشتها برفقة متدربتين. حقوق الصورة: نيكولا فوكي.[/caption]

 

وتوضح سارة "المشكلة أنه رغم كون هذا الفن نفيسا بسبب دقته، فإن الحرفيين في المدينة يبيعون المجوهرات بالوزن، لذا فإن الناس يصدمون حين أقدم لهم أسعاري ولو أن العمل أكثر أناقة"

يمكن أن يستغرق العمل على بعض الحلي عاما كاملا بين التصميم والتنفيذ واللمسات النهائية. تبحث سارة عن اللآلئ لبعض العقود في منطقتها، المهدية، ولأجل قطع أخرى تغوص في فن الخط العربي التقليدي. وتضيف أحيانا "الشيشخان"، شظايا ألماس.

 

 

[caption id="" align="aligncenter" width="654"] عقد من تصميم سارة بن جمعة مستلهم من عقد "طليلة" التقليدي ومصنوع بالكامل بتقنية التفريغ التي تخلى عنها صاغة المدينة القديمة. حقوق الصورة: نيكولا فوكي.[/caption]

 

بين الارتباط بالتقاليد والنزوع إلى التجديد والابتكار مع الحفاظ على إمكانية الوصول إلى هذه التصاميم، بدأت الساحة الشابة التونسية تفرض نفسها وسط صناعة تمثل فيها السوق السوداء والبضائع المقلدة منافسة مهمة. رغم أن مجال الأسعار يتماشى مع قدرات الناس (أسعار "اليوم" تتراوح بين 20 و 90 يورو)، لا يستطيع المصممون الجدد منافسة النسخ الأكثر صناعية والأرخص سعرا والتي تباع في أماكن كثيرة. متوسط الدخل في تونس يتراوح بين 150 و 200 يورو ولكن القدرة الشرائية تبقى مرتفعة نوعا ما خصوصا قبيل عيد الفطر حيث تفرض التقاليد تقديم هدايا وملابس جديدة. فتقول لطيفة "الفكرة هي الاستمرار في الابتكار والتجديد تلافيا لاستهلاك مفهوم ’صنع في تونس‘. وإذا تمكنا من استقطاب زبائن أوفياء، فذلك لأنهم يريدون بضائع ذات جودة عالية".

"زبائننا من الشباب، ولكن هناك أيضا عائلات تأتي لشراء ملابس للأطفال أرخص من بعض العلامات المستوردة" كما يلاحظ مؤسس "ليوم" وبالتالي فالهدف هو التطور على المستوى الدولي. يتذكر سفيان أن أوائل الزبائن الذين قدموا إلى متجره "لم يخطر لهم أن العلامة التجارية كانت تونسية، لقد اعتقدوا أنها مستوردة بسبب القصة والمواد".

 

 

[caption id="" align="aligncenter" width="654"] حقيبة من تشكيلة "عشقان" لتكريم نجوم الأغنية التونسية. التراث التونسي واضح في المواد المستعملة وأيضا في صور الملابس.[/caption]

 

من الصعب تتبع أرقام هذا النشاط الاقتصادي القائم على البيع عبر الإنترنت، وغرف العرض والإنتاج بكميات صغيرة. حاليا معظم هذه المتاجر تتخذ من تونس العاصمة مقرا لها باستثناء "عشقان" الذي افتتح محلات في جربة والحمامات. لكن الانطلاقة القوية لهذه العلامات التونسية الشابة تشهد على رغبة في إيصال الموضة للجميع، لجميع الأذواق ولجميع الفئات... من فتيات الضواحي الراقية اللاتي يعتمدن التبان والقمصان مرورا باللباس المحافظ والمرتاح المعتمد أكثر في وسط العاصمة. اكتسبت النهضة الجديدة لمفهوم "صنع في تونس" شعبية كبيرة. على فيس بوك قام عدد من الهواة بإنشاء مجموعة "هذا الصيف أرتدي ملابس تونسية" (Cet été je m’habille Tunisien) يتبادلون عبرها عناوين وأفكارا لملابس تقليدية أو مستلهمة من التقاليد، وقد اجتذبت أكثر من 17 ألف معجب.

المصدر:
webdoc.france24.com/tunisia-fashion

التعليقات

الاسم

أتاتورك أحياء إختراع أدوية إذاعة أرامكو أردوغان أسبانيا إستاكوزا إسرائيل أسلحة إصابات إعلام أفريقيا أقباط إقتصاد إكتشاف أكراد الأباء الإباحية الإبتكار الأبراج الأبناء الإتحاد الأوربي الأثرياء الأجانب الإجهاض الأحزاب الأخبار الأخوان الإخوان الأديان الأردن الأرض الإرهاب الإرهابيين الأزهر الإستجمام الأسرة الإسلام الإسلامية الإسلاميين الإصطناعي الأطفال الإعتداء الأعسر الإعلام الإغتيال الإغتيالات الأغنياء الأفلام الإباحية الأقباط الإقتصاد الأكراد الألتراء الألتراس الإلحاد الألعاب الإلكترونية الألمان الأم الفردية الأمارات الإمارات الإمارات العربية الأمازيغ الأمراض الأمم المتحدة الأمن الأمواج الأمومة الأميرة دايانا الإنتاج الإنتحاريين الإنترنت الإنتفاضة الإنجليز الإنفصال الانفلونزا الأهرام الأهلي الأوسكار البترول البحر البدو البشر البصرة البناء البنك المركزي البوذية البورصة البيئة التجميل التجنيد التحديث التحرش الترفيه التشدد التطرف التغيير التقشف التليفون التهرب الضريبي الثدي الثقافة الثورة الجاذبية الجامعات الجراثيم الجزائر الجسد الجفاف الجماعات الإسلامية الجماهير الجنس الجنسي الجنود الجنيه الجهاد الجيش الحاسب الحاسوب الحب الحرارة الحرب الحرس الثوري الحزب الجمهوري الحشد الشعبي الحكومة الحوثيون الختان الخديوي الخلافة العثمانية الخليج الخليج العربي الدانمارك الدولار الدولة الديكتاتورية الديمقراطية الدين الدينية الديون الذكاء الذكاء الإصطناعي الربيع العربي الرجل الرقمي الروبوت الروبوتات الروهينجا الري الزراعة السرطان السعودية السفر السكان السلام السلة السلطان السلطة السلطة الفلسطينية السلطوية السلفية السلفيين السمنة السموم السنة السود السودان السوريون السياحة السياسة السياسي السيسي السينما السيول الشباب الشرطة الشرق الشرق الأوسط الشريعة الشمس الشيعة الصحة الصحراء الصحف الصحفيين الصخري الصدر الصواريخ الصين الضرب الطاقة الطعام الطفل الطوارئ ألعاب العاصمة العاطفة العالم العثمانيون العدالة العدالة الإجتماعية العراق العرب العربي العسكر العقل العلاج العلم العلماء العلمانية العلويون العمال العمل العملة العنصرية العنف العنف الأسري الغاز الغذاء الغرب الفراعنة الفرعونية الفساد الفضاء الفضائيات الفقر الفلسطنيين الفلك الفن القاعدة القانون القاهرة القبائل القدس القذافي القوات المسلحة القومية العربية الكبد إلكترونيات الكنيسة الكنيسة اليونانية الكهنة الكواكب الكورة الكوليرا الكويت اللاجئين الليرة المال المانيا المتشددين المتطرفين المتوسط المثالي المجتمع المجلس العسكري المحمول المدينة المنورة المذبحة المرأة المراهقين المرض المريخ المساواة المستقبل المسلسلات المسلمون المسيحية المصريين المعلومات المغرب المقاتلون المقاولون المقبرة الملائ الأمن الملك توت المليشيات المناخ المنطقة العربية المنظمات الموبايل الموساد الموضة المياه الميراث النجوم النساء النظافة النظام النفايات النفط النووي النيل الهند الهوس الهوليجنز الهوية الوالدة باشا الوراثة الولادة الوليد بن طلال الوهابية اليابان ألياف ضوئية اليمن اليهود اليهودية اليورو اليونان أمراض أمريكا امريكا أموال أميركا اميركا أميريكا إنترنت إنجلترا أهرامات الجيزة أوربا اوربا أوروبا أوسكار إيبولا إيران إيفان الرهيب أيمن الظواهري بازل باسم يوسف باكستان براكين بريطانيا بنجلاديش بوتفليقة بوتن بوتين بووليود بيراميدز بينج تاريخي تجارة تحت المجهر ترامب تركيا تشارلز تشلسي تصوير تعليم تغير مناخي تكنولوجيا تليفزيون تونس تويتر ثروات جبهة النصرة جدة جراحة جنس جوته جوجول جونسون جيرتود بيل حاسب حزب الله حفتر حفريات حماس خاشقجي خامئني خداع خليفة حفتر خيال علمي دارفور داعش دبي دراما دوري السلة الأمريكي ديانا ديمقراطية ديناصور رأس رام الله رجل ألي رسوم روبرت ماردوخ روسيا روما رياضة زراعة زرع زواج ساعة أبل سامي عنان ستراتفور سرت سرطان سفينة فضاء سكن سنيما سوء التغذية سوريا سياسة سيف الإسلام القذافي سيناء سينما شارلز شعاع شفيق شمال أفريقيا شيخ الأزهر صحافة صحة صدام حسين صندوق النقد الدولي صنعاء صوت طائرات طاقة طاقة نووية طب طبي طعمية طفيل طلاق عبد القادر الجزائري عبد الناصر عدن عرب عسكرية عصابات عقل علاج علوم وصحة عمل عنان غاز غزة فحم فرعون فرنسا فضائيات فقر فلافل فلسطين فن فن وثقافة فنزويلا فوكس نيوز فيتنام فيديو فيروس فيروس سي فيس بوك فيصل فيضان فيورينتنا قارون قبرص قتل قش الأرز قطر قمع قنصوة قواعد كائنات كاس العالم كاسيني كافاليرز كافاليير كاميرا كتالونيا كربون كرة القدم كليوباترا كوكايين كيسنجر كيفين دورانت لاجئين لبنان لغة لوحات ليبرون جيمس ليبيا ليزر ليفربول لييبا مائير كاهانا ماري كوري مال وأعمال مايكروسوفت متجددة مجتمع مجتمع وإعلام مجتمعات مجلس الأمن محمد بن سلمان محمد صلاح مختبرات مخدرات مدرسة مراهقات مرتزقة مرض مركبات الفضاء مسلسل مسلسلات مسلمين مصر مصري مطلقات معارك معدل وراثيا معدن معرض مكة ملفات مليشيا مهاجرين موبايل موسى موسيقى مي تو مينمار نتنياهو نساء نسخ نظام الفقيه نفط نفظ نقابة نيكسون هاري هوليوود وباء وعد بلفور وقود ولي العهد وليام ياهو accessories animals anxiety art artist assignment attraction aviation bag beach beautiful destinations Best Catering Best Catering Services bicycle bicylce tours bigger bitter juice Blood Pressure botox brain brazilian buildings business Business Website cannes activity career cartoon Catering Services cave cheap hotels cheap loan cigarette climbing clothing communication Control Blood Control Blood Pressure cook cosmetic coursework craziness credit cremation deppression dermal Ease Stiffness education effective Engine Optimization entrepreneur ethnic wear europan explore eyes face finance fire damage focus food food tips fruit furniture garden gardening glasses gym hand tools health herbal Herbal Treatment High Blood home home loan home tips Hypertension Naturally immune system india Joint Pain Joint Pain Relief kindle life life hack loans marriage mba meal money movie music natural Natural Joint Natural Joint Pain occassion office Orthoxil Plus outdoor Pain Relief Pain Relief Treatment paris pets photographer pumpkin quality Reduce Hypertension Reduce Hypertension Naturally relationship relaxed Relief Treatment round face runner sea Search Engine Search Engine Optimization Search Engines self help self improvements shoes Side Effects sleep smoking snowboard social spain sports stories stress Stresx Capsules style success surgery travel trees vegetable voice voyage Website Design wi-fi winter work world zodiac sign
false
rtl
item
الجيل الجديد: الموضة تصنع في تونس
الموضة تصنع في تونس
http://webdoc.france24.com/tunisia-fashion-made-local-boom/img/diapo/diapo-1.jpg
الجيل الجديد
http://geel25elgaded.blogspot.com/2018/01/blog-post_90.html
http://geel25elgaded.blogspot.com/
http://geel25elgaded.blogspot.com/
http://geel25elgaded.blogspot.com/2018/01/blog-post_90.html
true
6246319857275187510
UTF-8
لايوجد اي تدوينة المزيد المزيد الرد اغلاق الرد حذف By الصفحة الرئيسية صفحة مقالة المزيد مواضيع ذات صلة التسميات الارشيف البحث لا يوجد اي تدوينة الصعود الى الاعلى Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago